عدد رقم 4 لسنة 2016
أعداد سابقة سنة:   عدد رقم:
 
    أرسل المقالة لصديق   أضف المقالة للمفضلة Share
القط  


تقضي القطط في المتوسط 2/3 اليوم في النوم، وتقضي 1/3 وقت الاستيقاظ في تنظيف نفسها.  أي أن القط الذي يبلغ من العمر 9 سنوات، يظل مستيقظًا لمدة 3 سنوات فقط، يقضى فيها عام كامل ينظف جسمه!

تستطيع القطط أن تُصدر 100 صوت مختلف، في حين يصدر الكلاب 10 أصوات فقط، والغريب أن القطط عادة لا تستخدم المواء في التعامل مع باقي القطط، بل تستخدم أصوات أخرى، لكنها تحتفظ بهذا الصوت ”مياو“ في تعاملها مع الإنسان فقط. وهي تستخدم الأنف في تحية بعضهم البعض عن طريق تلامس الأنف بالآخر.

لا تستطيع القطط تذوق أي طعم حلو لغياب غدد التذوق المسؤولة عن ذلك، بينما تستطيع أن تشرب مياه البحر المالحة، بسبب كليتها التي تقوم بفلترة الماء عن الملح، بعكس الإنسان الذي يحدث له جفاف عند شرابه الماء المالح. كما أن حاسة الشم لديها تفوق تلك التي للإنسان 14 مرة، وهي تستطيع سماع الموجات فوق صوتية التي يستخدمها الدولفين في التخاطب، وتمكنها ال 32 عضلة الموجودة في أذنيها بتحريك اتجاهها 180 درجة، وصحيح أنها لا تستطيع الرؤية في الظلام الدامس، إلا أنها ترى في الظلام أفضل من الإنسان الذي يحتاج 6 أضعاف كمية النور عن تلك التي تحتاجها القطط للرؤية.  تتمتع القطط بحساسية شديدة للاهتزازات، حتى أنها تستطيع أن تكتشف الزلازل قبل أن يشعر بها الإنسان بربع ساعة تقريبًا. وتبلغ سرعتها في الركض 50 كم/ساعة في المسافات القصيرة، فتتفوق في ذلك أيضًا على الإنسان.

يتميز ظهر القط بالمرونة الشديدة، حيث يحتوي على 53 فقرة مرنة التثبيت، في حين أن العمود الفقري للإنسان يحتوي على 34 فقرة فقط، كما أن القطط لا تملك عظمة الترقوة في الكتف، ولهذا فهي تستطيع المرور من الفتحات الصغيرة التي تسمح بمرور رأسها فقط، وتستطيع القطط تحديد إمكانية المرور من عدمه دون التجربة، وذلك عن طريق الشوارب، فإذا مرت الشوارب دون انثناء، هذا يعني إمكانية عبور القط بأكمله.

والجدير بالذكر أن أغلى قط في العالم اسمه ”زيوس“، ويبلغ ثمنه 154 ألف دولار، أي ما يعادل 2 مليون جنيه مصري في وقتنا هذا!

تستطيع القطط تحمل السقوط من ارتفاعات عالية، بحيث تقوم العين وأجهزة الاتزان في الأذن الداخلية بتحديد وضعها في الفضاء مما يمكنها من الهبوط على قدميها، حيث تبدأ الرأس بالاستدارة، ويتلو العمود الفقري، وتصطف القدمين الخلفيتين استعدادًا للهبوط. لكن القطط تحتاج لبعض الوقت لتدرك عملية السقوط، ولهذا قد تموت القطط إثر سقوطها من ارتفاع دورين إلى ستة أدوار، بينما تعيش تلك التي تسقط من ارتفاع 20 دور!

ولعل هذا هو سبب الذي دفع الناس على الاعتقاد أن ”القطط لها 7 أرواح“، ولكن هذا يذكرنا بحقيقة أجمل، لم يطلقها الناس بل الله نفسه في كتابه، وهو يتكلم عن الصديق: «لأَنَّ الصِّدِّيقَ يَسْقُطُ سَبْعَ مَرَّاتٍ وَيَقُومُ، أَمَّا الأَشْرَارُ فَيَعْثُرُونَ بِالشَّرِّ» (أم24: 16). وبالطبع لا تتكلم هذه الآية عن السقوط في الخطايا، بل عن الكوارث والمشاكل التي تحدث للصديق، لكنه في النهاية ينجو من جميعها، مستخدمًا رقم الكمال 7.  كم نشكر الرب الذي دائمًا يميز تقيه.

 

© جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة - كنائس الأخوة بجمهورية مصر العربية
للإقتراحات والآراء بخصوص موقعنا على الأنترنت راسلنا على webmaster@rshabab.com