عدد رقم 4 لسنة 2007
أعداد سابقة سنة:   عدد رقم:
 
    أرسل المقالة لصديق   أضف المقالة للمفضلة Share
اختر بحكمة رفيق السفر   من سلسلة: 8 مبادئ لعلاج الاكتئاب

المبدأ الثاني: اختر بحكمة رفيق السفر

عندما كنت أنا، هنري، بعدُ شابًا صغيرًا، كان جاك نيكولاس ملك لعبة الجولف.  وباعتباري كنت شابًا حالمًا ومتيَّمًا بالجولف كدت أؤلِّه نيكولاس.  إلا أنني، ذات مرة، سمعت عنه أنه يستشير واحدًا من أساتذة الجولف ليساعده بخصوص أحد فنون اللعبة؛ فنزل على الخبر كالصاعقة.  فالمعلِّمون يحتاجهم فقط الناس الذين لا يعلمون ماذا يفعلون، هذا كان اعتقادي.  لكنني قد تعلمت كثيرا منذ هذه الصدمة، وعرفت أن الذين يصعدون إلى القمة نادرًا ما يصلون إلى هناك بمفردهم؛ إنهم يطلبون العون.

هذه القصة توضِّح المبدأ الثاني في خطة الله للتغلب على الاكتئاب.  ”أحِط نفسك بأناس يضعون على عاتقهم مساعدتك وتشجيعك وتدعيمك والصلاة من أجلك“.

تذكَّر أن واحدة من الطرق التي بها يعمل الله هي أن يعمل من خلال ال’خرين، قال الحكيم: «اِثْنَانِ خَيْرٌ مِنْ وَاحِدٍ، لأَنَّ لَهُمَا أُجْرَةً لِتَعَبِهِمَا صَالِحَةً.  لأَنَّهُ إِنْ وَقَعَ أَحَدُهُمَا يُقِيمُهُ رَفِيقُهُ.  وَوَيْلٌ لِمَنْ هُوَ وَحْدَهُ إِنْ وَقَعَ، إِذْ لَيْسَ ثَانٍ لِيُقِيمَهُ» (جا4: 9، 10).  بعض من هؤلاء الناس سيظهرون في حياتك فجأة؛ يرسلهم الله لك في الوقت المناسب .  وآخرون ينبغي أن تبحث أنت عنهم.  وهؤلاء الناس الذين سيساعدونك يتدرجون ابتداءً من المتخصصّين جدًا، وحتى نصل إلى مجرد جار أو صديق أو الكنيسة.  وهنا سنقدِّم لك بعض الخصائص الهامة التي ينبغي أن تكون نصب عينيك وأنت تختار الفريق الذي يساعدك.

  1. التدعيم: في طريق تغلبك على الاكتئاب أنت كمن يصعد جبل، والاكتئاب في حدِّ ذاته كفيل بأن يستنفذ كل طاقة نفسية وجسدية وروحية عندك، لذا فانت تحتاج لهذا النوع من الأشخاص الذي يكون قادرًا على الظهور فجأة على بابك في أي وقت تحتاج فيه للمساعدة.
  2. الحب: أنت تحتاج لأحضان أناس مُحبّين تتلقاك إذا سقطت، أشخاص يحبّونك بعمق كما أنت حتى في الوقت الذي فيه ترى نفسك بأنك لا تُحَبْ!
  3. الشجاعة: سوف تواجه مخاوف ومخاطر، وعندما تبدو بعض المسؤوليات مرعبة لك، عندئذ ستظهر شجاعة هذا الفريق القادر على بناء الشجاعة فيك من جديد.
  4. النقد الإيجابي: أنت لا يمكن أن ترى نفسك بطريقة موضوعية.  لذا تحتاج إلى أناس أمناء، لا يخجلون من أن يلفتوا انتباهك إلى أخطائك ويصحِّحوك.
  5. الحكمة: أنت لا تملك كل الحكمة والمعرفة التي تحتاج إليها لكي تَعبُر هذه المرحلة.  فليكن فريقك من أناس حكماء يمكن لله أن يتكلم لك من خلالهم.
  6. الخبرة: ابحث عن خبرة الآخرين الذين مَرّوا من قبل بالاكتئاب، فهم قادرون على معرفة ما تجتاز فيه.
  7. القدوة: من الصعب أن نعمل ما لم نَرَه من قبل يُعمل أمامنا.  فابحث عن هؤلاء الذين شُفوا من الاكتئاب وتعلّم منهم.
  8. القيم: إن قيمك ومبادئك هي التي ستوجِّهك في حياتك، ونحن نتعلم القيم من الآخرين، والآخرين يساعدوننا بأن يدعموا ويقوّوا هذه القيم فينا.  لذلك التصق بهؤلاء الذين يتفقون معك في القيم السامية، وابتعد عن هؤلاء الذين تختلف قيمهم عنك.
  9. المسؤولية: أنت تحتاج إلى أناس يقيسون بصفة مستمرة تقدّمك، ويساعدونك لتبقى على الطريق الصحيح.  فابحث عن الناس الذين يسألونك اسئلة جادة مثل: أين سقطت؟  ما هي نقاط فشلك؟  ما هو نوع المساعدة التي تريدها؟

عزيزي:

قد يكون لك في حياتك هؤلاء الناس الذين يسدِّدون احتياجك ويدعمونك، إن كان هكذا، فهيا وضِّح لهم أنك تحتاجهم في رحلتك للشفاء.  اسألهم إن كانوا قادرين على تحمل هذه المسؤولية والالتزام بها، وإن كانوا قادرين على نقدك وتوجيهك وتدعيمك.  وعلى الأرجح ستجدهم يقدِّرون جدًا طلبك ويلتزمون بمساعدتك.

أما إذا لم يكن عندك مثل هؤلاء الأصدقاء الداعمين، فهيا فكِّر في الارتباط بما يُسمى علميًا ”نظام تدعيمي بنائي“، وهذا من الممكن أن تجده في مجموعة من المؤمنين، تدرس معهم الكتاب.  اكشف لهم عن معاناتك، واطلب منهم الصلاة من أجلك وتدعيمك روحيًا.

عزيزي..  سوف تحصد فوائد عظيمة عندما تسمح لمجموعة مُحِبَّة مدعمة أن تساعدك في رحلتك.

(يتبع)
د.  هنري كلود، د.  جون تاونستد

© جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة - كنائس الأخوة بجمهورية مصر العربية
للإقتراحات والآراء بخصوص موقعنا على الأنترنت راسلنا على webmaster@rshabab.com