عدد رقم 2 لسنة 2004
أعداد سابقة سنة:   عدد رقم:
 
    أرسل المقالة لصديق   أضف المقالة للمفضلة Share
مع أحداث العالم في ضوء الكتاب المقدس - 8   من سلسلة: على المرصد

[نتابع العلامات الطبيعية]
تكلمنا في المقال السابق عن الزلازل التي اجتاحت الكرة الأرضية والتي زاد معدل تكرارها وحدتها في القرن العشرين، بالإضافة إلى تكرار الانفجارات الشمسية وانطلاق ألسنة اللهب الرهيبة من الشمس مما يهدد سلامة واستقرار الأرض- ونستكمل جولتنا مع الأحداث لنتعرف على أخر أخبار الكرة الأرضية.

تآكل طبقة الأوزون يهدد الأرض

أصبح ثقب الأوزون الذي بدأ العلماء في رصده منذ خمسة عشر عاماً يشكل خطراً يهدد الكرة الأرضية.  وحذّر العلماء أن هذا الثقب وصل الآن إلى أكبر اتساع له، وأنهم شاهدوا شبه تدمير تام للأوزون في بعض طبقات الغلاف الجوى، وفى بيان لخبراء الأمم المتحدة التابعين لهيئة الأرصاد الدولية أنه تم رصد تآكل طبقة الأوزون بمقدار 50 % ولأول مرة يُرى هذا الثقب بهذا الحجم والعمق.

ثقب الأوزون والمشاكل الخمس

إن اتساع ثقب الأوزون يترتب عليه المشاكل الآتية:

1-قاع درجة حرارة الأرض
إن الارتفاع في درجة حرارة الأرض يتسبب في ذوبان الجبال الثلجية في القطبين الشمالي والجنوبي مما قد يغرق الأرض والمواني والزرع.  وهذا يفسر من ناحية، أين ذهب ماء الطوفان.

2- تقلبات المناخية
لقد لاحظ الناس هذه التقلبات المناخية في السنوات الأخيرة حيث أن فصل الصيف أصبح يتميز بأيام اللهيب وارتفاع درجة الحرارة بصورة لم يسبق لها مثيل، والعكس في فصل الشتاء حيث برودة الطقس القاسية وانخفاض درجات الحرارة بدرجة كبيرة تصل إلى تساقط قطع الجليد، والملاحظ في هذه الآونة الأخيرة أن فصلي الربيع والخريف اختفيا إلى حد كبير كما امتد فصل الصيف لسبعة شهور.

3- سرطان الجلد
الأوزون هو الطبقة الواقية للأرض من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب سرطان الجلد وتدمير النباتات.  إذاً وجود ثقب في الأوزون وازدياد اتساعه يمثل ضرراً، وفى عام 1996 وُجد 100 ألف شخص مصاب بسرطان الجلد وتضاعف هذا الرقم عام 1997.

4- فشل جهاز المناعة في الجسم
إن تعرض جسم الإنسان للأشعة فوق البنفسجية لمدة طويلة تحدث فيه أثاراً جانبية خطيرة وتؤثر على جهاز المناعة يه فيفقد الإنسان مقاومته للمرض عندما يهاجمه.

5- مخاطر ولادة أطفال مصابين بخلل في القلب
وقد تصل هذه المخاطر إلى ثلاثة أضعاف عند النساء اللواتي يتعرضن إلى مستويات عالية الإشعاعات خلال فترة الحَمْل فيلدن أطفالاً مصابين بخلل في القلب، ويبدأ هذا الخلل خلال الشهر الثاني من الحَمْل، ويزيد من هذه المخاطر الملوثات الجوية- وهذا يفسر كثرة العمليات الجراحية للقلب في هذه الأيام للأطفال والكبار.

الآثار الخطيرة للتقلبات المناخية  على المستوى العالمي
جزر المحيط الهادي تغرق

بفعل تغيرات المناخ وزيادة درجة حرارة الأرض بدأت بعض جزر المحيط الهادي في الاختفاء حيث غرقت تماماً بسبب ذوبان القطب الجنوبي الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة في الغلاف الجوي، وابتدأ منسوب البحر يزداد ارتفاعاً بالتدريج، وكانت النتيجة غرق الجزر الواقعة في المحيط الهادي وفى البحر الكاريبي.

فينسيا تغرق
عندما تقوم بزيارة سياحية لمدينة فينسيا الإيطالية ستنبهر وتتعجب من الجمال الطبيعي للمدينة، وموقعها المتميز على البحر الأدرياتيكي.  وإذا أردت أن تتناول الطعام في مطعم يطل على البحر مباشرة، فإنك ليس بالضرورة أن تذهب للشاطئ، ففي أي مكان تجلس فيه في المدينة تجد البحر يمر من تحتك ويقع عن يمينك وعن يسارك وفى كل اتجاه.  والسبب أن المدينة بدأت تغرق حيث منسوب البحر يزيد كل عام عن الذي يسبقه بمعدل 10 سم سنوياً لدرجة أن المدينة أصبحت مهددة بالغرق الكامل في البحر.

مدن البحر المتوسط الساحلية تغرق
في آخر خبر يقول إن منسوب المياه ارتفع فعلاً نصف متر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مما يسبب مخاطر في بعض الأماكن الساحلية وقد حدث تآكل فعلاً في مناطق البلاجات في البلاد الساحلية، ويعمل خبراء البحر بكل جهد على وضع حواجز للأمواج (حواجز خرسانية ضخمة) وذلك للحد من قوة الأمواج العاتية في فصل الشتاء.  حيث أنه مع ارتفاع منسوب مياه البحر، يقذف مياهه على الطرقات الساحلية الرئيسية بكميات كبيرة قد تعطل حركة المرور.

أحدث الاكتشافات الكونية
الثقب الأسود
حذرت الجمعية الفلكية الأمريكية من مخاطر ثقب أسود يقع على بعد 26 ألف سنة ضوئية من الأرض، بعد تسجيل سلسلة من الانفجارات الضخمة في مركزه، وأظهرت الدراسة أن الثقب يقع في مركز مجرة درب التبانة التي ينتمي إليها كوكب الأرض.
كل هذه الظواهر وغيرها تشير إلى قُرب نهاية هذا العالم حيث ستحترق الأرض والمصنوعات التي فيها كما أشار الكتاب.  وللحديث بقية.

فإلى الملتقى، والنعمة معك.
 (يتبع)
 

© جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة - كنائس الأخوة بجمهورية مصر العربية
للإقتراحات والآراء بخصوص موقعنا على الأنترنت راسلنا على webmaster@rshabab.com